الحقوقي بنعلال : نحن حملة مشعل المرحوم طارق السباعي بالمغرب

الحقوقي بنعلال : نحن حملة مشعل المرحوم طارق السباعي بالمغرب

أفاد الناشط الحقوقي عبد الحكيم بنعلال رئيس الهيئة الوطنية للدفاع عن المال العام بالمغرب ، في تصريح صحفي خص به موقع “مغرب أنباء” و ذلك يوم أمس الأحد 21 يونيو 2020 ، عن معطيات مثيرة همت أساسا استراتيجية تعاطي منظمتهم مع قضايا فساد كبرى تحضى بانشغال الرأي العام الوطني ، كما تحدث عن جهود الدولة في تكريس المبدأ الدستوري الرامي لربط المسؤولية بالمحاسبة  إحقاقا لأسس العدالة الإجتماعية رغم تسجيل بعض التراجعات الخطيرة .

الحقوقي بنعلال أكد أن الهيئة الوطنية للدفاع عن المال العام بالمغرب و كما ورد بالصكوك الأممية و المواثيق و العهود الدولية و البروتوكولات الملحقة بها ، و ذلك وفقا للمبادئ الكونية و الشمولية لحقوق الإنسان ، تعمل على تحقيق الأهداف المنصوص عليها في قانونها الأساسي و ذلك بمختلف الوسائل النضالية المشروعة .

المتحدث أوضح كذلك أن منظمتهم تعمل في نفس السياق على الدفاع عن المال العام و الثروات الوطنية و الإقتصاد الوطني ، من أي شكل من أشكال التلاعب و الإختلاس و الإستحواذ و محاربة اقتصاد الريع ، و التصدي لناهبي المال العام كيفما كانت مواقعهم و صفاتهم و لأي صاحب منصب يسعى إلى الإغتناء السريع و اللامشروط و الدفاع عن حقوق الإنسان.

كما شدد ذات المصرح في معرض إفادته لموقع “مغرب أنباء” أن فكرة تأسيسهم لمنظمتهم المذكورة نابع من صدق الرسالة التي سبق أن تشبعوا بها و ناضلوا من أجلها منذ عهد المرحوم “محمد طارق السباعي” مؤسس أول تنظيم حقوقي يعنى بحماية المال العام بالمغرب ، مضيفا أن مشعل الرسالة التي تبنوها في عقدهم التأسيسي منذ سنوات ولت ، لازالوا مواظبين عليها مقتنعين بها و حريصين على بلورتها على أرض الواقع ، رغم المساعي الإنقلابية الدنيئة على شرعية إطارهم أنداك و التي قادها موالون لحزب سياسي يساري سبق أن تم كشف خروقات أحد أعضاء مكتبه السياسي بجهة كلميم واد نون و المعروف بكونه “عراب الفساد” بالمنطقة  نفسها.

الحقوقي بنعلال و في حديثه لموقع “مغرب أنباء” لفت انتباه المسؤولين إلى أن تردي أوضاع حقوق الإنسان ببلادنا راجع بالأساس حسب وصفه إلى تفريخ بعض الجمعيات الصفراء من قبل السلطات العمومية ، مما أذى إلى تضرر المجتمع المدني و تفككه ، و هو الأمر الذي ترتب عنه انحلال قيمي و أخلاقي واضح أساء لصورة الديمقراطية ببلادنا أكثر مما نفعها .

 

تعليق واحد


  1. بن علال قيدوم الحقوقيين النزهاء بمدينة تيفلت، كل الدعم والمساندة لمحاربة جمعيات “يتبع”بمدينة تيفلت مهد رمز الحقوقيين بالمغرب والوطن العربي ادريس بن زكري

    رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *